الأحد, 01 حزيران/يونيو 2014 14:29

أضرار الجري بلباس (K-way) لفقدان الوزن

بعض الناس يعتقدون أن  التدرب أو أداء التمارين والجري  بلباس (K-way) هو افضل طريقة للتخلص بالدهون  ولها تأثير " الدهون تذوب وتحترق  أسرع " هذا بتأكيد خطأ، ويمكن ان يشكل خطر على صحة الرياضي ، فمن المؤكد أن العرق  يظهر أكثر فأكثر ، لذلك يفقد الرياضي أو المتمرن  المزيد من الماء وبالتالي المزيد من الوزن . (و لاستعادة الوزن مرة أخرى على الرياضي أن يشرب الماء ) ولكن هناك فرقا بين فقدان الوزن و فقدان الدهون تبخر العرق على سطح الجلد هي واحدة من الوسائل الرئيسية التي يستخدمها الجسم لتنظيم الحرارة ولتبريد الجسم،  فالنشاط الرياضي يولد حرارة تخرج كمنتج ثانوي أثناء عمليه إنتاج الطاقة ويساعد العرق على تبريد حرارة الجسم.

فأثناء تحريك العضلات ترتفع درجة حرارة الجسم بصفة عامة فيتصبب الرياضي عرقاً وأثناء تبخر العرق تبرد درجة حرارة الجلد والدم الذي يقع تحت الجلد مباشرة والدم الأكثر برودة الذي يتدفق في جميع أرجاء الجسد يساعد على الوقاية من شر الحرارة الزائدة فإذا لم تعوض السوائل التي فقدتها أثناء العرق فسيختل توازن سوائل الجسم وهي مشكلة تزداد ضخامة كلما واصلت العضلات النشطة توليدها لمزيد من الحرارة.

وبسبب  التدرب  بـ (K-way) ، سيتم تعطيل هذه الظاهرة ،مما يؤدي  الى  خطر زيادة " ارتفاع درجة حرارة الجسم  " (خاصة اذا كانت  درجة الحرارة في الهواء الطلق مرتفعة ) قد يصاب الرياضي جراء ذلك  بضربة الشمس  التي تحدث بسرعة، و يمكن ان تكون العواقب خطيرة  ومزعجة أكثر كظهور حالة  الغثيان ، والصداع، و القيء ، ويمكن الحدوث الأسوأ والأكثر خطورة ( الشعور بالضيق، و الإغماء ) .

باختصار :

 لا تخاطر  بصحتك ، تمرن وقم بحصتك الرياضية دون لباس (K-way) ، ولا تنسى شرب الماء  قبل وأثناء  التمرين إن أمكن  و بعد التمرين. وأود أن أذكر لكم أن الماء هو العنصر الحيوي ، وبالتالي الأساسي، الذي  يمثل أكثر من نصف مجموع وزن جسمنا. فمن السهل أن نفقد الوزن عن طريق فقدان الماء، ولكن ذلك ليس له أي تأثير على فقدان الدهون .

 

أم الرياضات - بقلم يعقوبي يحي المدير التقني للوفاق الرياضي الاحفيري لألعاب القوى

الشبكات الاجتماعية

للإتصال

البريد الإلكتروني : contact@omriyadat.com

الهاتف التابث : 212537602822+

الهاتف النقال :212641177224+