الأربعاء, 18 حزيران/يونيو 2014 11:34

بشرى لممارسي العاب القوى تقنية جديدة لعلاج إصابات وتر العرقوب

مع الإهتمام بالدوري الماسي و التحدي العالمي تقفز إلى السطح أخبار إصابات نجوم العاب القوى التي غيبت العديد عن أبرز الملتقيات العالمية .

والجديد في هذا الموضوع علاج تجريبي باستخدام الخلايا الجذعية أثبت فاعليته في علاج إصابات وتر العرقوب، أو وتر أخيل ، ما فتح الباب واسعا لعلاج إصابات أكثر خطورة.

وربما تساهم التقنية الحديثة في علاج ممارسي العاب القوى من إصابات تحرمهم من المشاركة في بطولات كبرى وتحرم جماهيرهم من مشاهدتهم . وسيبدأ استخدام التقنية في شهر يوليو القادم.

العلاج الجديد يعتمد على حقن المنطقة المتضررة من وتر أخيل بخلايا جذعية مأخوذة من نخاع العظم، وتمت تجربته على الآلاف من خيول السباقات في رياضات الفروسية عبر العالم، لاسيما في الولايات المتحدة الأميركية، وأثبت نجاحه.

وقال بروفسور روجر سميث، أخصائي الطب البيطري: "يجب أن يظل الوتر مرنا حتى يستطيع ان يؤدي دوره بشكل جيد بالنسبة للخيول والرياضيين على حد سواء، لذلك فإن تجربة العلاج الذي أخضعت له الخيول يمكن ان تكون له فائدة كبيرة".

التجربة التي يشارك فيها عشرة مرضى تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشر إلى الخامسة والستين، يشرف عليها استشاري الجراحة في مستشفى العظام الملكي أندرو غولدبرغ في لندن، إثبات نجاحها يعد فرصة لعودة العدائين الذين حرمتهم إصابتهم من الاستمرار في العدو ويزيح الخوف مما يعرف بإصابة وتر أخيل أو ما يسمى بوتر العرقوب الذي يمكن ممارسي العاب القوى من القفز و الوتب والدفع بقوة .

ويقول اندرو غولبرغ، طبيب جراح في مستشفى العظام الملكي: "الإصابة التي تطال وتر أخيل يتعرض لها سنويا حوالي 85000 شخص، هم بالأساس من بلغوا سن الخمسين أو الستين ويرغبون في ممارسة النشاط الرياضي أكثر فأكثر".

و يعد أخر عداء حرم من المشاركة في ملتقيات بسبب إصابته في وتر العرقوب العداء يوسين بولت المصاب حاليا ، و الحاصل على فترة راحة لمدة تتراوح ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع كإجراء وقائي من أجل تجنب المجازفة بحدوث ضرر أكبر بعد استشارة متأنية مع الطبيب هانز مولر فولفارت في عيادته بميونيخ .

إصابة وتر العرقوب يعتبرها العداء الصيني ليو شيانج العدو الأول ، وهي التي أدت لانسحاب ليو أول صيني يحرز ميدالية ذهبية اولمبية على المضمار من تصفيات سباق 110 أمتار حواجز في بكين قبل ستة سنوات ، ليتكرر الأمر على نحو مؤلم عندما بددت اصابة وتر العرقوب آمال العداء الصيني في اولمبياد لندن في المرحلة نفسها .

 البطل الاولمبي وبطل العالم في منافسات 3 آلاف متر موانع الكيني روبن كوسجي الذي إنسحب من تصفيات كينيا المؤهلة لبطولة العالم لالعاب القوى الاخيرة بسبب نفس الإصابة .

 

أم الرياضات . وكالات .

الشبكات الاجتماعية

للإتصال

البريد الإلكتروني : contact@omriyadat.com

الهاتف التابث : 212537602822+

الهاتف النقال :212641177224+