الإثنين, 18 نيسان/أبريل 2016 19:57

أبطال العالم في المسافات المتوسطة يرفعون التحدي في أولى جولات الدوري الماسي لألعاب القوى

أعلنت اللجنة المنظمة لجولة الدوحة 2016، أولى جولات الدوري الماسي لألعاب القوى للموسم الجديد، عن مشاركة بطلتي العالم الأثيوبية ألماز أيانا والكينية فيفيان تشيريوت، في سباق المسافات المتوسطة 3 آلاف متر والذي يعد من أقوى السباقات في هذه المنافسة.

وسبق لأيانا (24 عاماً) الفوز بسباق 5 آلاف متر في بطولة العالم الماضية في بكين، وهي تحمل الرقم القياسي الإثيوبي في سباق ثلاثة آلاف متر. وقد مكنها الزمن الذي حققته في الموسم الماضي 8 دقائق و20.22 ثانية من احتلال المركز 11 في أسرع الأوقات في تاريخ السباق.

فيما فازت تشيريوت بسباق الـ10 آلاف متر، بعد عودتها من إجازة بسبب الولادة، وتعد تشيريوت واحدة من أبرز المتسابقات في المسافات المتوسطة، رغم أن عمرها الآن 32 عاما، حيث سبق لها الفوز بكأس الدوري الماسي في مواسم 2010 و2011 و2012.

وفي هذا الإطار، أكد دحلان جمعان الحمد رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى: "مشاركة البطلتين العالميتين في جولة الدوحة، يعكس التزام اللجنة المنظمة والاتحاد القطري بالسعي إلى إشراك أفضل العدائين و العداءات في المسافات المتوسطة والطويلة في بطولة الدوحة".

اضاف: "قبل عامين، احتضنت الدوحة أحد أفضل سباقات السيدات في مسافة 3 آلاف متر في التاريخ. وأشعر بالكثير من الإثارة حول ما إذا كنا سنشهد هذا العام سباقا من ذلك الطراز، في الوقت الذي نستعد فيه لانطلاق الجولة الافتتاحية لبطولة الدوري الماسي من الدوحة للعام السابع على التوالي".

أما سباق الرجال لمسافة 3 آلاف متر حواجز، فيتصدر المشاركين فيه الفائز باللقب الأولمبي مرتين، الكيني إيزيكييل كيمبويي، ومواطنه الشاب جايروس بيريتش، الذي فاز العام الماضي بثاني كأس للدوري الماسي على التوالي.

وقد تمكن كيمبويي، الذي أحرز الذهب الأولمبي في دورتي 2004، و 2012، من الفوز باللقب العالمي الرابع له العام الماضي، بعد أن اكتفى ثلاث مرات على التوالي بالفضة.

ويتطلع العداء البالغ من العمر 33 عاما إلى الفوز للمرة الرابعة في بطولة الدوحة بعد انتصاراته في أعوام 2009 و2010 و2014.

أما بيريتش، يعتبر قوة صاعدة بعدما فرض سيطرته على السباق في عام 2014 عندما أحرز اللقب الأفريقي ولقب كأس القارات كما يعود إلى الدوحة أيضا العداء بريمين كيبروتو، الفائز بالميدالية البرونزية في أولمبياد 2008، وفي بطولة العالم عام 2015، والحامل للرقم القياسي الإفريقي، وهو يتطلع إلى إحراز أول فوز له في الدوحة.

وقد سجل كيبروتو زمنا قدره سبع دقائق 64.53 ثانية في موناكو عام 2011، وفشل في تحطيم الرقم العالمي الذي يحمله القطري سيف سعيد شاهين بفارق ضئيل لا يتجاوز جزءا واحدا في المئة من الثانية.

ومن بين المشاركين أيضا في هذا السباق، نجد سميّه كونسيسلوس كيبروتو، الذي كان سابقا بطل العالم في فئتي الناشئين والشباب، والذي أحرز الميدالية الفضية في بطولتي العالم الأخيرتين، قبل أن يحتفل ببلوغه الحادية والعشرين من العمر.

أما حامل الرقم القياسي لجولة الدوحة، بزمن سبع دقائق 58.56 ثانية بول كيبسيلي كوتش، والذي حققه في عام 2012، فإنه سيكون بدوره بين المتنافسين في السباق.

من ناحيتها، فإن العداءة يونيس سام، بطلة العالم في عام 2013، وصاحبة الميدالية البرونزية العام الماضي، ستقود كوكبة المشاركات في سباق 800 متر للسيدات.

كما يضم برنامج المسافات المتوسطة أيضا، سباق 1500 متر للرجال الذي تم الإعلان سابقا عن قائمة المشاركين فيه.

وفي هذا السباق، يقود بطل العالم ثلاث مرات، وحامل الرقم القياسي لجولة الدوحة، الكينيّ آسبيل كيبروب، المشاركين، ومن بينهم خمسة عداؤون آخرون نزلوا تحت زمن ثلاث دقائق و30 ثانية من بينهم الكيني إيليجا موتونيي مانانجوي، الفائز بالميدالية الفضية في بطولة العالم الأخيرة.

أم الرياضات - د ب أ

 

الشبكات الاجتماعية

للإتصال

البريد الإلكتروني : contact@omriyadat.com

الهاتف التابث : 212537602822+

الهاتف النقال :212641177224+